القائمة الرئيسية

الصفحات

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف


 

كتبت/مريم جود



في البدايه المولد النبوي هو ذكري ميلاد أشرف الخلق النبي محمد بن عبد الله -صلي الله عليه وسلم - ولكن ليس هناك إجماع عن تاريخ الميلاد لكنه ولد يوم الإثنين من عام الفيل ، في المنظور الشيعي مولد النبي في ١٧ ربيع الاول ، عند اهل السنه في ١٢ ربيع الاول .


ذكر أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو حاكم أربيل (في شمال العراق حاليًا) الملك أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين والذي أكدة ووثقه العديد من علماء السنة منهم : الأسيوطي ، ابن كثير،ابن كلخان، ابن كثير.


يحتفل المسلمون بذكري المولد النبوي في كل عام في بعض الدول الإسلامية فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله ليس باعتبارة عيدا او عبادة حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد

تحتفل دول عدة في العالم بذكرى النبي محمد حيث  وتعتبر المناسبة عطلة رسمية في عدة دول على سبيل المثال: فلسطين، والعراق، والجزائر ،والمغرب، والسودان، وسوريا،ومصر ،وليبيا،والأردن،وتونس،والإمارات، والكويت،وسلطنة عمان واليمن.

وأكدت دار الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، مؤكدة أن الاحتفال بهذه المناسبة هو تعظيم النبي صلى الله عليه وآله وسلم والهدف  من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر والإنشاد في مدحه والثناء عليه وكذلك إطعام الطعام صدقة لله والصيام والقيام.

وينقسم علماء الدين بين مؤيدين ومعارض لهذة الاحتفالات

" المؤيدون "

. السيوطي : إمام حافظ، ومفسر، ومؤرخ، وأديب، وفقيه شافعي. له نحو 600 مصنف.

. ابن الجوزي : حظي بكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون.

. السخاوي : عالم حديث وتفسير وأدب شهير من أعلام مؤرخي عصر المماليك.

. ابن عابدين : فقيه الديار الشامية، وإمام الحنفية في عصره .
وغيرهم الكثير

المعارضون "

. ابن تيمية : هو فقيه ومحدث ومفسر وعالم مسلم مجتهد من علماء أهل السنة والجماعة. وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الثاني من القرن السابع والثلث الأول من القرن الثامن الهجري.


. تاج الدين الفاكهاني : عالم بالنحو .

. محمد ناصر الدين الالبانى : باحث في شؤون الحديث ويعد من علماء الحديث ذوي الشهرة في العصر الحديث، له الكثير من الكتب والمصنفات في علم الحديث وغيره وأشهرها سلسلة الأحاديث الصحيحة، وسلسلة الأحاديث


. محمد بن صالح العثيمين : عالم فقيه ومفسّر، إمام وخطيب وأستاذ جامعي، عضو في هيئة كبار العلماء ومدّرس للعلوم الشرعية وداعية سعودي .
وغيرهم الكثير

تعليقات

التنقل السريع